mardi 28 mai 2013

عشر نصائح للاستمتاع بالصيف دون أن تفقد جاذبيتك

يشعر الكثير من الرجال بإثارة بالغة عند حلول الصيف، ظنا منهم أنهم سيخلعون عباءة المسئولية بالكامل، وينغمسون في بحور اللهو والكسل طوال الإجازة الصيفية، دون التفكير في عواقب.
عزيزي الرجل سواء أمضيت الأشهر الماضية في العمل الدؤوب أو التحصيل العلمي، فأنت بالتأكيد تحتاج لإجازة تتخلى فيها عن الضغوط والهموم وترحب بالكثير من المرح، ولكن إذا كنت تنوي القيام بذلك بشكل مطلق فقد تفقد جاذبيتك ورشاقتك.
من خلال هذا الموضوع سنقدم لك عشر نصائح تجعلك تستمتع بالصيف مع المحافظة على رشاقتك.. فقط جرب الالتزام بالخطوات التالية:
1- عليك أن تحافظ على روتينك الغذائك الأساسي مع اجراء بعض التعديلات البسيطة.. أي حافظ على تناول 3 وجبات رئيسية متوازنة ولكن اختر أطعمة لا تحوى نسبة عالية من السعرات وابتعد عن الأكلات الدسمة أو الغنية بالنشويات والسكريات، وابتعد كذلك عن بعض الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات كالقلقاس والجزر والبطاطس... وتناول السمك مرتين أسبوعيا.
2- أكثر من تناول الفواكه والخضراوات التي ترطب الجسم كالبطيخ والفراولة والفول الأخضر والخيار والبرتقال واليوسفي والكنتالوب والتوت والبروكولى والكمثرى والبرقوق والخوخ والجوافة والتفاح، فهي تحتوي على أكبر قدر من الألياف، حيث تقل بها السعرات الحرارية، كما ستشعرك بالشبع سريعاً، وستمنع اختزان الدهون أثناء عملية الهضم.
3- ابتعد عن فواكه عالية السعرات كالمانجو والتين والعنب والبلح، وكذلك تجنب الفواكه المجففة لأنها تحتوي نسبة كبيرة من السكر أكثر من أنواع الفاكهة الأخرى.
4- ابتعد عن أنظمة الريجيم المضللة كريجيم اليوم الواحد، أو الأنظمة التي تقدم نوعا واحدا من الأطعمة على مدار اليوم، مثل: ريجيم الموز أو ريجيم البطاطس المسلوقة.
5- راقب عاداتك الغذائية أثناء وجودك في تجمع، كأن تدعو أصدقاءك لتناول الطعام أو تكن مدعوا لتناوله لديهم، عليك أن تتناول اللحوم البيضاء منزوعة الدهن كالدجاج، والأسماك بعد أن ثبت أنها تقى القلب والشرايين من الأمراض لوجود أحماض دهنية غير مشبعة بها، وتناول كميات معقولة من السلطة الخضراء.. وابتعد عن المقبلات التي تحتوي على الدهون والنشويات 
6- احرص على شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا، لأنها ستساعدك على حرق الدهون بشكل أسرع. تناول كوب ماء قبل أى وجبة، لأنه سيشعرك بالشبع، ويقلل من كمية الأكل التي ستتناولها لاحقا... ولا تستسلم للحر وتتناول الآيس كريم أو العصائر المليئة بالسكريات، واستبدلها بالماء المثلج الذى يحميك من الجفاف، ويساعد على إنقاص الوزن، ويحسن من شهيتك ويمنع الانتفاخ.
7- ابتعد عن الوجبات السريعة وخاصة الهمبورجر والدجاج المقلي وأصابع البطاطس المقلية والمياه الغازية، وحاول استبدالها بوجبات بديلة صحية أو أكلات خفيفة تصطحبها معك إلى الأماكن التي ستتوجه إليها، كالكاشيو والمكسرات المختلفة أو بسكويت الشوفان. كما يمكنك تناول تفاحة واحدة بين وجبتين للقضاء على الإحساس بالجوع.
8- مارس الرياضة بانتظام وتجنب التوقف عن ممارسة الرياضة في الصيف حتى لا تتحول الكتل العضلية إلى دهون، يمكنك أن تختار رياضة ثابتة كالمشي أو الجري أو السباحة، كما ننصحك بممارسة بعض الأنشطة الصيفية الممتعة التي ستفقدك بعض الدهون في نفس الوقت، فمثلا: اذا مارست رياضة كرة الطائرة الشاطئية لمدة ساعة ستحرق 500 سعر حراري، أما اذا مارست ركوب الدراجات لمدة ساعة فتخسر 400 سعر حراري، بينما ستحرق أكثر من ألف سعر حراري اذا ركبت القارب بالبدالات لمدة ساعة متواصلة.
9- غير بعض عاداتك اليومية، فإذا كنت تتلقى الجريدة اليومية مثلا من خلال موزع يحضرها لمنزلك يوميا.. قم أنت بالنزول لمنافذ التوزيع واشتريها يوميا لممارسة بعض المشي. واذا كنت تستخدم المصاعد، جرب أن تستخدم السلالم بدلا منها.
10- حارب الكسل: ليس معنى أنك تمضي باقي أشهر العام في العمل أو التحصيل العلمي، ان تقضي الصيف كله جالسا على أريكتك تشاهد التليفزيون. بل انخرط في العديد من الأنشطة التي تجعلك تحافظ على المعدل الطبيعي للنشاط الحركي الذي تقوم به خلال باقي الأشهر.

0 commentaires :

Enregistrer un commentaire